الاثنين، 10 أكتوبر 2011

انتخابات بولندا: رئيس الوزراء دونالد توسك يعلن فوز ائتلافه الحاكم

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك فوز ائتلافه الحاكم في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد بعد أن أظهرت بعدما أظهرت النتائج الأولية تفوق حزبه "البرنامج المدني" بصورة واضحة.
فقد حقق حزب البرنامج المدني برئاسة دونالد تاسك نحو 37.21 في المئة من بحسب النتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية صباح الاثنين.
وتقدم حزب تاسك على حزب القانون والعدالة المحافظ برئاسة ياروسلاف كاتشينسكي الذي حصل على 29.98 في المئة
ويعني فوز حكومة الائتلاف برئاسة توسك، المرة الأولى التي يعاد فيها انتخاب حكومة بولندية منذ انهيار الشيوعية قبل عشرين عاما.
ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية رسميا الاثنين.
وأظهرت تفديرات فوز الائتلاف الحاكم المؤلف من حزب توسك وحزب الفلاحين بأغلبية مقاعد البرلمان بعد أن حصل على 239 مقعدا من أصل مقاعد البرلمان البالغ عددها 460 مقعدا.
وقد حصلت حركة باليكوتا اليسارية على 10.1 في المئة من الأصوات بينما حل حزب الفلاحين في المرتبة الرابعة بحصوله على 8.2 في المئة من الأصوات.
وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات هذا العام 47.7 في المئة وهي نسبة أقل مقارنة بانتخابات عام 2007 التي بلغت نسبة المشاركة فيها 53.88 في المئة.
من جانبه قال توسك بعد إعلان النتائج الأولية لاستطلاعات رأي الخروج" السنوات الأربع المقبلة ستكون تحديا أكثر أهمية لأنه سيتوجب علينا العمل بجهد وسرعة مضاعفين".
وأضاف " يحق للبولنديين أن يعيشوا حياة أفضل ".
أما كاتشينسكي فقد أقر بهزيمته في الانتخابات وقال " لا نزال على قناعة بان بولندا تحتاج إلى تغييرات مهمة جدا. سيتعين اقناع ملايين البولنديين بذلك".
من جهته أعلن زعيم حركة باليكوتا اليسارية يانوش باليكوت أنه مستعد للمشاركة في الحكومة.
وأكد " نحن على استعداد لما بدر في حقنا خلال الحملات الانتخابية وجاهزون لتشكيل الحكومة التي تحتاجها بولندا شرط احترام برنامجنا".

1 التعليقات:

تصميم مواقع يقول...

معلومات مفيدة جدا و يمكنك تصميم الموقع من خلالنا
تصميم مواقع
استضافة مواقع
دعاية و اعلان
بيونير ديزاين
تسويق الكترونى

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة