الاثنين، 3 أكتوبر 2011

كاميرون يحذر من أن تفكك منطقة اليورو سيضر باقتصاد بريطانيا


حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من أن تفكك منطقة اليورو سيسبب ضررا بالغا لبلاده مؤكدا أن " أزمة الديون في منطقة اليورو لا تهدد نفسها فقط بل إنها خطر على اقتصاد بريطانيا والاقتصاد العالمي".
وأكد كاميرون في حديث لبي بي سي أن قادة دول منطقة اليورو اضطروا إلى اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة.
وأوضح كاميرون أن نحو 40 ٪ من صادرات بريطانيا تذهب إلى دول منطقة اليورو ولهذا فإن بريطانيا عرضة لخطر أزمة الديون في المنطقة.
وأَضاف رئيس الوزراء البريطاني أن بلاده لديها "رؤية واضحة للغاية بشأن ما ينبغي القيام به" وأنها تسير في هذا الاتجاه مع شركائها في أوروبا وصندوق النقد الدولي.
وقال أيضا إنه يجب على زعماء المنطقة العمل على تعزيز الآليات المالية في المنطقة وضمان مشاركة أكبر من جانب صندوق النقد الدولي والتعامل بحزم مع قضية الديون السيادية.
وأوضح قائلا " يجب العمل خلال الأسابيع المقبلة لتعزيز البنوك في أوروبا وبناء دفاعات منطقة اليورو للتصدي لمشاكل الديون".
وكانت أسهم أسواق المال الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا قد سجلت انخفاضا حادَّا في تعاملات يوم الجمعة، لتساهم بذلك بتحقيق أسوأ نسبة انخفاض تشهدها هذه الأسواق خلال ربع واحد من السنة منذ عام 2002.
وجاء انخفاض الجمعة في أعقاب الارتفاع غير المتوقَّع لنسبة التضخُّم في دول منطقة اليورو خلال شهر سبتمبر الماضي، وبمعدَّل قدره 3 في المئة.
وعبَّر المستثمرون عن أملهم بأن يتحرَّك المصرف المركزي الأوروبي ويخفض نسب الفائدة في منطقة اليورو، وذلك بعد أن كان قد رفعها في شهر يوليو/تموز الماضي إلى 1.5 في المئة للحدِّ من معدَّل التضخُّم.
ويرى الاقتصاديون أن القلق بشأن مقدرة دول اليورو على تسديد ديونها هو الذي يثير المخاوف حيال إمكانية حدوث أزمة مصرفية وائتمانية جديدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة